رصيف الصحافة: زيادات ثانية مرتقبة في أسعار المحروقات



نبدأ جولتنا في قراءة مواد صحف الأربعاء من"الصباح" التي أشارت للزيادات الجديدة المرتقبة في أسعار المحروقات إذ أنها أصبحت وشيكة وأن مرسوما بتطبيق المقايسة في تحديد أسعار المواد المذكورة تماشيا مع أسعارها على المستوى العالمي لا ينتظر سوى توقيع رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران.
نفس الجريدة أوردت أن الإدارة العامة للجمارك بالرباط أجرت تنقيلات واسعة همت كل المديريات الجهوية وانصبت أيضا على حركة انتقالية لأطر وأعوان الإدارة الجمركية لتمس الأطر والمفتشين والمهندسين الإقليميين والمساعدين.
"الصباح" كتبت كذلك أنه بحلول العام 2025 سيكون المغرب عرضة لخطر شح المياه إذا لم يتم تفعيل الإجراءات الكفيلة من أجل تجنب ذلك، وأن هذا ما يحذر منه الخبراء منذ أشهر وما تقوله تقارير منظمة الأمم المتحدة التي تصنف المغرب ضمن البلدان المهددة بشح خطير في المياه في 2025.
أما"المساء"فقد أفادت أن أصواتا داخل ما تبقى من الأغلبية وأيضا حزب العدالة والتنمية بدأت تضغط على عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، لحسم مفاوضات مع التجمع الوطني للأحرار أو إعلان فشلها وفتح الباب أمام خيارات أخرى.
"المساء" نشرت أيضا أن فدرالية التجارة الإلكترونية بالمغرب وجهت انتقادات حادة لإحتكار شركة "ماروك تلكوميرس" للمنصة الإلكترونية الوحيدة للأداء عبر الأنترنيت في المغرب منذ حوالي 13 سنة.
ذات اليومية كتبت أن مستشارا جماعيا بطنجة اقتنى بقعا أرضية سبق لأسر تقطن بديار المهجر أن أقامت عليها مساكنها منذ عقدين.
نقرأ في "أخبار اليوم المغربية أن أعضاء المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار قد التحقوا بدائرة الباحثين عن الرئيس مزوار الذي اختفى عن الأنظار منذ مدة ولم يعد يرد على مكالمات أعضاء الحزب. مشيرة إلى أن عددا من هؤلاء عبروا عن امتعاضهم من اختفاء مزوار في وقت يحتاج فيه التجمعيون إلى معرفة تفاصيل المفاوضات مع رئيس الحكومة والتي لم تصل لحد الآن إلى أي نتيجة تذكر.
"أخبار اليوم" أفادت أيضا أن لائحة القضاة الصادرة في حقهم أحكام تأديبية برسم دورة أبريل للمجلس الأعلى للقضاء والتي لن تنشرها وزارة العدل تضمنت اسم سعيد فرح، نائب وكيل الملك السابق بمدينة ميدلت والذي اشتهر بالقاضي" مول الصباط "، وأن هذا الأخير كان ضمن لائحة القضاة التسعة الذين تم توقيفهم مؤقتا عن العمل لمدة 6أشهر وهي أقصى عقوبة بعد العزل.
من جهتها"الأخبار، كتبت أن العديد من الفاعلين النقابيين في قطاع التعليم وجهوا انتقادات لعمل الحكومة الحالية واستراتيجيتها في القطاع خصوصا بعد الخطاب الملكي الذي شدد على ضرورة الاهتمام بالتعليم .... وفي ذات الصدد اعتبر الكاتب العام للمنظمة الديمقراطية للشغل، علي لطفي، أن الحكومة الحالية برئاسة حزب العدالة والتنمية تتعامل باستخفاف مع ملف التعليم، مؤكدا على أن التعامل الحكومي مع ملف التعليم بدا جافا وغير مقنع .
"الأخبار"أفادت أيضا أن مواطنا بفاس يقاضي شركة للمشروبات الغازية بتهمة تعريض حياته للخطر والتقصير والاستهتار بصحة وسلامة المستهلك بعدما عثر على قطعة حديدية داخل قنينة أحد منتجاتها.
ذات الصحيفة تطرقت للإنتخابات التشريعية الجزئية بدائرة مولاي يعقوب التي تقررت يوم 3 أكتوبر المقبل لملء مقعد برلماني شاغر وفق مقتضيات المادة 91 من القانون التنظيمي لمجلس النواب... مشيرة إلى أن هذه الانتخابات الجزئية تجرى للمرة الثالثة على التوالي بنفس الدائرة.
نختم من"الأحداث" التي نشرت أن الإدارة العامة للجمارك أعفت مدراءها الجهويين بتطوان وطنجة بعد تقارير لجان تفتيش حول تلاعبات في بيانات الحواسيب.

إرسال تعليق

0 تعليقات