"قراءة في عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 6 شتنبر 2013




"قراءة في عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 6 شتنبر 2013"
.
.
.
.
.
.
.
.
.
اهتمت صحف مغربية تصدر يوم الجمعة بمآلات حكومة عبد الإله بنيكران في نسختها الثانية، بعد "انفراج" ملحوظ في المفاوضات بين بنكيران وصلاح الدين مزوار حول ترميم الأغلبية المنفرطة عقدها، فيما تناولت صحف أخرى مواضيع ذات طابع اقتصادي من قبيل المؤشرات التي تكشف تدهور الاقتصاد الوطني.
واختارت بعض الجرائد النبش في أخبار تتعلق بالجرائم والنصب، من قبل قبيل أخبار عصابة عاثت في بوزنيقة فسادا، وجعلت حافلات المدينة تعيش جحيما لا يطاق، بينما انشغلت صحف أخرى بأخبار متفرقة وأخرى رياضية رأت فيها أخبارا تستحق أن يُفرَد لها حيزا في صفحاتها الرئيسية.
غضب أسود الأطلس
ننطلق من "أخبار اليوم المغربية" التي أفردت للخبر الرياضي حيز في صفحتها الأولى، حيث أعرب لاعبو المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم عن غضبهم، لكونهم لم يتلقوا المستحقات المالية التي كانوا ينتظرونها.
وأعرب "أسود الأطلس" وفق الصحيفة ذاتها عن تذمرهم من تجاهل الجامعة الذي لحقهم في المنحة المتوافق عليها سلفا، وهي 20 مليونا، حيث لم يتوصلوا سوى بـ4 آلاف درهم.
الاقتصاد في خطر داهم
وإلى جريدة المساء التي خصصت حيزا هاما في صفحتها الأولى لما جاء في تقرير المنتدى الاقتصادي العالمي لموسم 2013/2014، حيث بدا جليا أن ترتيب اقتصاد البلاد تراجع في تقرير التنافسية العالمية.
وأوردت "المساء" بأن الاقتصاد الوطني احتل الرتبة 77 بين 148 دولة، متراجعا بسبع رتب عن ترتيبه خلال السنة الفارطة بعد أن كان يحتل الرتبة 70، متأثرا بتراجع مؤشرات بيئة الاقتصاد والصحة والتعليم والابتكار وأسواق السلع التي اعتمدها التقرير في تصنيف البلدان المعنية.
وبحسب الصحيفة ذاتها فإن المغرب احتل الرتبة 82 برصيد 5.48 في مؤشر الصحة والتعليم ، واحتلت البلاد الرتبة 57 برصيد 4.30 في مؤشر البنيات التحتية، والرتبة 90 برصيد 4.42 في مؤشر بيئة الأعمال، والمركز 100 في مؤشر الابتكار برصيد لم يتجاوز 3.34.
المساء تطرقت إلى خبر آخر يتعلق بتخصيص 8 آلاف منصب مالي لأزيد من 300 ألف مرشح مجاز بوزارة التربية الوطنية، وذلك لفائدة المرشحين الحاملين للإجازة عبر تراب المملكة، ما يتطلب توفير مصاريف مهمة لتغطية الحاجة التي قد تصل تكلفتها الإجمالية إلى مليار درهم.
مخاض حكومة
جريدة "أخبار اليوم المغربية" ارتأت أن تُفرد حيزا رئيسيا لمستجدات المفاوضات الماراطونية بين بنكيران ومزوار لترميم الأغلبية الحكومية التي انسحب منها وزراء حزب الاستقلال، مؤكدة أن حكومة "بنكيران رقم 2" سترى النور في أسبوع، وبأن مزوار استطاع "الاستيلاء" على المالية كاملة.
وأوردت "أخبار اليوم" بأنه بعد ست جولات من المفاوضات وأسابيع طويلة من الانتظار، يبدو أن النسخة الثانية من حكومة بنكيران سترى النور في الأيام المقبلة بعد أنتوصل بنكيران ومزوار إلى حل وسط يقضي بأن يحتفظ بنكيران بالهيكلة الحالية للفريق الحكومي، وأن تؤول وزارة المالية بأكملها إلى حزب الحمامة، مع احتمال أن يكون الأزمي أول المرشحين لمغادرة الوزارة.
عصابة بوزنيقة وحانات مراكش
جريدة "الصباح" ارتأت أن خبر تفكيك عصابة في بوزنيقة كانت تهاجم حافلات المدينة يستحق أن تُخصص له مساحة عريضة في الصفحة الأولى، وذلك باعتبار أن العصابة لم تكن عادية حيث إن أفرادها كانوا مسلحين بالسيوف، ويستعينون بفتاتين لاستدراج الضحايا.
وتفاصيل الخبر تقول إن أربعة متهمين، بينهم فتاتان، كونوا عصابة إجرامية كانت تنشط بين ابن سليمان وبوزنيقة، ونفذت عشرات الاعتداءات والسرقات تحت التهديد بالسلاح الأبيض، كما سبق لأفرادها أن هاجموا حافلة للركاب تربط بين المدينتين، وحاولوا الاعتداء عليهم لولا يقظة السائق الذي أوصد الباب في وجوههم، فقاموا بتكسير الزجاج وإشهار سيوفهم.
وفي خبر آخر أفادت "الأخبار" بأنه ردا على الحملة الأمنية بمراكش القاضية بإلزام الحانات والمقاهي الليلية على احترام أوقات الاشتغال القانونية، هدد أصحاب بعض الحانات العاملة في القطاع بالإغلاق الطوعي لمحلاتهم أثناء استقبال المغرب لبطولة العالم للأندية.

إرسال تعليق

0 تعليقات