لماذا يريد الوردي بيع الواقي الأنثوي بالمغرب؟






هل سيخلق طرح الواقي الأنثوي للبيع في الصيدليات في أفق منحه مجانا بالمغرب من طرف وزارة الصحة نقاشا أخلاقيا حاميا، كما حدث مع العازل الطبي الذكري؟ والسؤال هو، لماذا يريد الوردي تسويق الواقي الأنثوي في المغرب بعد حصوله على الدعم الدولي لذلك؟


فق أفاد مصدر مطلع أن وزارة الصحة ستطرح قريبا الواقي الأنثوي في الصيدليات، في أفق منحه مجانا في ما بعد. ويبلغ سعر الواقي الأنثوي 70 درهما للعلبة. وأوضح المصدر أن طرح الواقي الأنثوي للبيع في الصيدليات يدخل ضمن سياسة وزارة الصحة لمحاربة داء السيدا، كما أرجع بعض المهنيين سخاء وزارة الوردي، بمنح الواقي الأنثوي مجانا، إلى الدعم المالي الذي تلقته وزارة الصحة من الصندوق العالمي لمكافحة السيدا والسل والملاريا، لدعم جهود المغرب الرامية إلى مكافحة السيدا والسل، ويقدر الدعم الممنوح للمغرب في هاذ الإطار بما مجموعه 37.7 مليون دولار.



والواقي الأنثوي (Female condom) عبارة عن غلاف أو جراب بلاستيك طويل، بطول المهبل ليغطيه كليا قبل الجماع. وله نهايتان أحداهما مغلقة والأخرى مفتوحة، مع وجود حلقة مرنة عند كل نهاية. و يعمل الواقي الأنثوي أيضا على الحماية من الإصابة بالأمراض المنقولة جنسيا، ومنع الحمل، عن طريق الاحتفاظ بالسائل المنوي بداخله، ومنع دخوله إلى المهبل أثناء الجماع، كما يساعد على الوقاية من انتشار الأمراض المنقولة جنسيا.









وللواقي الأنثوي عيوب كثيرة، قد لا تشجع على استعماله، وبالتالي قد تحول دون نجاح تسويقه في المغرب، ومن بينها، حسب عدد من الصيدليين، أن الواقي الأنثوي يختلف كثيرا عن الواقي الذكوري، أنه ينزلق أثناء العملية الجنسية إلى داخل المهبل، فيما يمكن أيضا، لطرفه الخارجي التسبب في حساسية المهبل والقضيب، دون إغفال أحد أكبر العيوب التي تتجلى في إمكانية تسلل السائل المنوي من هذا الواقي، مما يفقده فاعليته الأساسية، أما العائق الأكبر هو أن على المرأة وضع هذا الواقي قبل الاتصال الجنسي بحوالي 8 ساعات.

إرسال تعليق

0 تعليقات